ماذا يعمل مبرمج الحاسوب؟


ماذا يعمل مبرمج الحاسوب؟

يبدأ الطريق إلى أن تصبح مبرمجًا للكمبيوتر عادةً باهتمام شديد بالتكنولوجيا وفضول لا يشبع تقريبًا حول لغة أجهزة الكمبيوتر.

يمكن لمبرمج الكمبيوتر أن يكون متخصصًا في مجال واحد من برمجة الكمبيوتر ، أو متخصصًا يكتب التعليمات البرمجية لأنواع كثيرة من البرامج.

يمكن استخدام مصطلح "مبرمج" للإشارة إلى مطور برامج أو مهندس برمجيات أو عالم كمبيوتر أو محلل برمجيات. ومع ذلك ، فإن الأفراد في هذه المهن لديهم عادةً مهارات أخرى في هندسة البرمجيات بخلاف البرمجة. لهذا السبب ، يعتبر مصطلح المبرمج أحيانًا تبسيطًا مفرطًا لهذه المهن الأخرى.

أثار هذا الكثير من الجدل بين المطورين والمحللين وعلماء الكمبيوتر والمبرمجين والأجانب الذين لا يزالون في حيرة من الاختلافات الدقيقة في هذه المهن. ضمن هندسة البرمجيات ، تعتبر البرمجة (التنفيذ) مرحلة واحدة في عملية تطوير البرمجيات.

ماذا يفعل مبرمج الكمبيوتر؟ فعليا!!

لقد جلب القرن الحادي والعشرون قدرًا غير عادي من التقدم التكنولوجي. في وسط هذه التكنولوجيا الحديثة يجلس مبرمجو الكمبيوتر ، مع المهارات التكنولوجية لإنشاء أي مشاريع جديدة قد تأتي في طريقهم والتنقل فيها.

تتمثل مهمة مبرمجي الكمبيوتر في أخذ التصميمات التي تم إنشاؤها بواسطة مطوري البرامج والمهندسين وتحويلها إلى مجموعات من التعليمات التي يمكن لأجهزة الكمبيوتر اتباعها. ينتج عن هذه التعليمات منصات الوسائط الاجتماعية وبرامج معالجة الكلمات والمتصفحات وغير ذلك الكثير الذي يستخدمه الأشخاص كل يوم.

هناك نقاش مستمر حول مدى كون كتابة البرامج فنًا أو حرفة أو تخصصًا هندسيًا. بشكل عام ، تعتبر البرمجة الجيدة هي التطبيق المقاس لجميع الثلاثة ، بهدف إنتاج حل برمجي فعال.

يختلف الانضباط عن العديد من المهن التقنية الأخرى في أن مبرمج الكمبيوتر ، بشكل عام ، لا يحتاج إلى ترخيص أو اجتياز أي اختبارات شهادة معيارية (أو منظمة من قبل الحكومة) من أجل تسمية أنفسهم "مبرمج" أو حتى "مهندس برمجيات". "

ومع ذلك ، فإن تمثيل المرء لنفسه على أنه "مهندس برمجيات محترف" بدون ترخيص من مؤسسة معتمدة يعد أمرًا غير قانوني في أجزاء كثيرة من العالم. نظرًا لأن الانضباط يغطي العديد من المجالات ، والتي قد تتضمن أو لا تتضمن تطبيقات مهمة ، فمن الممكن مناقشة ما إذا كان الترخيص مطلوبًا للمهنة ككل. في معظم الحالات ، يخضع الانضباط للحكم الذاتي من قبل الكيانات التي تتطلب البرمجة.

يكتشف مبرمج الكمبيوتر عملية التصميم والكتابة والاختبار وتصحيح الأخطاء / استكشاف الأخطاء وإصلاحها والحفاظ على الكود المصدري لبرامج الكمبيوتر. تمت كتابة شفرة المصدر هذه بلغة برمجة حتى يتمكن الكمبيوتر من "فهمها". قد يكون الرمز تعديلاً لمصدر موجود أو شيئًا جديدًا تمامًا.

الغرض من البرمجة هو إنشاء برنامج ينتج سلوكًا مرغوبًا معينًا (التخصيص). غالبًا ما تتطلب عملية كتابة التعليمات البرمجية المصدر خبرة في العديد من الموضوعات المختلفة ، بما في ذلك المعرفة بمجال التطبيق ، والخوارزميات المتخصصة ، والمنطق الرسمي.

يقوم مبرمج الكمبيوتر أيضًا بتصميم واجهة مستخدم رسومية (GUI) بحيث يمكن للمستخدمين غير التقنيين استخدام البرنامج من خلال خيارات قائمة سهلة التأشير والنقر. تعمل واجهة المستخدم الرسومية كمترجم بين المستخدم ورمز البرنامج.

يستخدم البعض ، خاصة أولئك الذين يعملون في مشاريع كبيرة تضم العديد من مبرمجي الكمبيوتر ، أدوات هندسة البرمجيات بمساعدة الكمبيوتر (CASE) لأتمتة الكثير من عملية الترميز. تمكن هذه الأدوات المبرمج من التركيز على كتابة الأجزاء الفريدة من البرنامج.

غالبًا ما يستخدم المبرمج الذي يعمل في مشاريع أصغر "بيئات المبرمج" أو التطبيقات التي تزيد من الإنتاجية من خلال الجمع بين وظائف التجميع والمتابعة البرمجية وإنشاء الكود وتوليد بيانات الاختبار وتصحيح الأخطاء.
سيستخدم مبرمج الكمبيوتر أيضًا مكتبات من التعليمات البرمجية الأساسية التي يمكن تعديلها أو تخصيصها لتطبيق معين. ينتج عن هذا النهج برامج أكثر موثوقية واتساقًا ويزيد من إنتاجية المبرمجين من خلال التخلص من بعض الخطوات الروتينية. سيكون مبرمج الكمبيوتر مسؤولاً أيضًا عن الحفاظ على صحة البرنامج.

مع استمرار تقدم تصميم البرامج ، وأصبحت بعض وظائف البرمجة مؤتمتة ، بدأ مبرمجو الكمبيوتر في تحمل بعض المسؤوليات التي كان يؤديها مهندسو البرمجيات في السابق فقط. نتيجة لذلك ، يساعد بعض مبرمجي الكمبيوتر الآن مهندسي البرمجيات في تحديد احتياجات المستخدم وتصميم أجزاء معينة من برامج الكمبيوتر ، بالإضافة إلى وظائف أخرى.

ما هو مكان العمل الأمثل لمبرمج الكمبيوتر؟

تسمح التطورات التكنولوجية بإنجاز المزيد من العمل من المواقع البعيدة ، لذلك يستطيع بعض مبرمجي الكمبيوتر العمل من المنزل. ومع ذلك ، يعمل معظم المبرمجين في مكاتب نظيفة ومريحة ويقضون معظم وقتهم أمام الكمبيوتر. عادة ما يعملون 40 ساعة كاملة في الأسبوع وقد يُطلب منهم العمل لوقت إضافي للوفاء بالمواعيد النهائية أو لإصلاح المشكلات الفنية

بسبب مقدار الوقت الذي يقضيه أمام جهاز الكمبيوتر ، قد يكون المبرمجون عرضة لإجهاد العين أو مشاكل الظهر أو مشاكل اليد والمعصم ، مثل متلازمة النفق الرسغي.
إقرأ أيضا