أسوأ 5 فيروسات كمبيوتر في التاريخ


كانت فيروسات الكمبيوتر ذات يوم مسألة مضحكة ، وهي الآن وباء مدمر ومكلف في عالمنا المتصل بالإنترنت.

 يتم اكتشاف أكثر من 350.000 برنامج جديد من البرامج الضارة كل يوم ، بتكلفة سنوية تزيد عن 55 مليار دولار. لكن فيروس واحد - فيروس Mydoom في عام 2004 - قاد إحدى الشركات ل38 مليار دولار من الأضرار.

تصنف هذه المقالة أكثر فيروسات الكمبيوتر تدميراً حسب التأثير المالي. لكن ضع في اعتبارك أن هذه البرامج الخبيثة ليست سوى غيض من فيض. مع وجود 127 مليون تطبيق برمجيات خبيثة جديدة تهاجم المستهلكين والشركات كل عام ، فإن الفيروسات الواردة في هذه المقالة ليست سوى أكبر الحوادث في بحر لا ينتهي من جرائم الإنترنت.

أسوأ 5 فيروسات كمبيوتر في التاريخ

في قائمة أشهر 5 فيروسات كمبيوتر أدناه ، سأعرض التكاليف والتواريخ والوصول والحقائق الأساسية الأخرى. 

أولاً ، ملاحظة حول المصطلحات: أستخدم الكلمتين "فيروس" و "دودة" بالتبادل لأن معظم القراء يبحثون عنهما بهذه الطريقة. ولكن هناك اختلاف طفيف بينهما سأوضحه بعد القائمة.

1. Mydoom | خسائر ب 38 مليار دولار.

تسبب Mydoom ، وهو أسوأ تفشي لفيروسات الكمبيوتر في التاريخ ، في أضرار تقدر بنحو 38 مليار دولار في عام 2004 ، لكن تكلفته المعدلة حسب التضخم تبلغ في الواقع 52.2 مليار دولار. 

تُعرف هذه البرامج الضارة أيضًا باسم Novarg ، وهي تقنيًا "دودة" تنتشر عن طريق البريد الإلكتروني الجماعي. في مرحلة ما ، كان فيروس Mydoom مسؤولاً عن 25٪ من جميع رسائل البريد الإلكتروني المرسلة.

قام Mydoom  بأخذ عناوين الأي بي من الأجهزة المصابة ، ثم أرسل نسخًا منه إلى تلك العناوين. كما قام أيضًا بتجميع تلك الأجهزة المصابة في شبكة من أجهزة الكمبيوتر تسمى شبكة الروبوتات التي نفذت هجمات رفض الخدمة الموزعة (DDoS). كانت هذه الهجمات تهدف إلى إغلاق موقع ويب أو خادم مستهدف.

لا يزال Mydoom موجودًا حتى اليوم ، حيث يُنشئ 1٪ من جميع رسائل البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي. هذا ليس بالأمر الهين بالنظر إلى 3.4 مليار رسالة تصيد احتيالية يتم إرسالها كل يوم. من خلال هذا الرقم ، اكتسب Mydoom سمعة سيئة ، حيث أصاب ما يكفي من الآلات ضعيفة الحماية لإرسال 1.2 مليار نسخة من نفسه سنويًا ، بعد 16 عامًا من إنشائه.

على الرغم من تقديم مكافأة قدرها 250000 دولار ، لم يتم القبض على مطور دودة الكمبيوتر الخطيرة هذه.

2. سوبيج - 30 مليار دولار

فيروس الكمبيوتر Sobig 2003 هو في الواقع دودة أخرى. 

إنه الثاني بعد فيروس Mydoom في نطاقه. الرقم 30 مليار دولار هو الإجمالي العالمي ، بما في ذلك كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا القارية وآسيا. تم إطلاق عدة إصدارات من الدودة في تتابع سريع ، تسمى Sobig.A حتى Sobig.F ، مع Sobig.F كونها الأكثر ضررًا.

تنكر هذا البرنامج الخبيث في صورة برنامج كمبيوتر شرعي متصل برسائل البريد الإلكتروني.

 لقد عطلت إصدار التذاكر في طيران كندا وتدخلت في عدد لا يحصى من الشركات الأخرى. على الرغم من الضرر الواسع النطاق ، لم يتم القبض على منشئ البرنامج.

3. Klez - خسائر 38  مليار دولار

يحتل Klez المرتبة الثالثة في قائمة أسوأ فيروسات الكمبيوتر التي تم إنشاؤها على الإطلاق. مع ما يقرب من 20 مليار دولار من الأضرار المقدرة ، أصاب حوالي 7.2 ٪ من جميع أجهزة الكمبيوتر في عام 2001 ، أو 7 ملايين جهاز كمبيوتر شخصي. أرسلت دودة Klez رسائل بريد إلكتروني مزيفة ، وخدعت مراسلين معترف بهم ، وحاولت ، من بين أمور أخرى ، إلغاء تنشيط فيروسات أخرى.

4. ILOVEYOU - خسائر 15 مليار دولار

عمل فيروس ILOVEYOU لعام 2000 عن طريق إرسال "رسالة حب" مزيفة بدت وكأنها ملف نصي غير ضار. 

مثل Mydoom ، أرسل هذا المهاجم نسخًا من نفسه إلى كل عنوان بريد إلكتروني في قائمة جهات اتصال الجهاز المصاب. بعد وقت قصير من إصداره في 4 مايو ، انتشر إلى أكثر من 10 ملايين جهاز كمبيوتر.

تم إنشاء الفيروس بواسطة طالب جامعي في الفلبين يُدعى أونيل دي جوزمان. بسبب نقص الأموال ، كتب الفيروس لسرقة كلمات المرور حتى يتمكن من تسجيل الدخول إلى الخدمات عبر الإنترنت التي يريد استخدامها مجانًا. وبحسب ما ورد لم يكن لديه أي فكرة عن مدى انتشار خليقته. يُعرف هذا الفيروس أيضًا باسم Loveletter.

5. WannaCry - خسائر 4 مليارات دولار

يعد فيروس الكمبيوتر WannaCry لعام 2017 عبارة عن برنامج رانسوم وير ، وهو فيروس يستولي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو الملفات السحابية) ويحتجزها كرهائن. 

اخترق برنامج الفدية WannaCry أجهزة الكمبيوتر في 150 دولة ، مما تسبب في خسائر إنتاجية هائلة حيث اضطرت الشركات والمستشفيات والمؤسسات الحكومية التي لم تدفع إلى إعادة بناء الأنظمة من الصفر.

اشتعلت البرامج الضارة كالنار في الهشيم من خلال 200000 جهاز كمبيوتر في جميع أنحاء العالم. توقف عندما وجد باحث أمني يبلغ من العمر 22 عامًا في المملكة المتحدة طريقة لإيقاف تشغيله.

 تضررت أجهزة الكمبيوتر ذات أنظمة التشغيل القديمة بشكل خاص. لهذا السبب يوصي خبراء الأمن دائمًا بتحديث أنظمتك بشكل متكرر.

برامج الفدية تعود في 2020

في سبتمبر 2020 ، تعرضت شركة Universal Health Services لإحدى أكبر هجمات فيروسات الكمبيوتر المحتملة في التاريخ الطبي. ورد أن سلسلة المستشفيات الأمريكية ، التي تضم أكثر من 400 موقع ، أصيبت ببرنامج الفدية الضارة. أجبر الهجوم على إلغاء العمليات الجراحية وجعل العاملين في مجال الرعاية الصحية يتحولون إلى السجلات الورقية.


الفرق بين الفيروس والدودة 

هو أن الفيروس يحتاج إلى برنامج آخر ليعمل ، مثل معالج الكلمات أو متصفح الويب. على النقيض من ذلك ، فإن الدودة قائمة بذاتها ويمكنها تشغيل ونسخ وإرسال نسخ من نفسها بمفردها. بعض أخطر فيروسات الكمبيوتر هي في الواقع فيروسات متنقلة.

كيف تعرف إذا كان لديك فيروس

اليوم ، من السهل معرفة ما إذا كنت مصابًا بفيروس. فقط افتح برنامج مكافحة الفيروسات بجهاز الكمبيوتر الخاص بك واطلع على أحدث تقرير له. يحتوي Windows 10 على حماية مضمنة من الفيروسات تسمى Windows Security. للعثور عليه ، اكتب "Windows Security" في شريط البحث بجهاز الكمبيوتر. انقر فوق رمز الدرع الموجود على اليسار لمشاهدة أحدث مسح ضوئي.



تكلف فيروسات الكمبيوتر ما يقدر بنحو 55 مليار دولار كل عام في تكاليف التنظيف والإصلاح. أكبر فيروس كمبيوتر على الإطلاق هو فيروس Mydoom ، الذي تسبب في أضرار تقدر بنحو 38 مليار دولار في عام 2004. ومن الشخصيات البارزة الأخرى دودة Sobig بقيمة 30 مليار دولار ودودة Klez بقيمة 19.8 مليار دولار. لحسن الحظ ، تجعل أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل الآمنة اليوم من الصعب جدًا على الفيروسات والديدان الحصول على موطئ قدم في حياتنا .

إقرأ أيضا