لغة الجافا (Java)

 لغة جافا ؟

 هي لغة برمجة عالية المستوى تم إبتكرها سنة 1991  في مختبر شركة - Sun Microsystems - و ذلك ليتم استعمالها كعقل مفكر للاجهزة الذكية.

وفي سنة 1995 تم تطويرها لتستعمل في صناعة تطبيقات الويب وكدا السيرفرات و برامج سطح المكتب وتطبيقات الهواتف الدكية و الروبوتات / الدكاءالصناعي.

تعتبر لغة جافا من اللغات الأكثر شيوعاً في عالم البرمجة والحاسوب بصفة عامة والتي تملكها شركة اوراكل كورب ورأسيو واكتسبت شهرة واسعة في الأغراض البرمجية، وأصبحت لغة برمجة للأغراض العامة للتطبيقات التي يمكن استخدامها بغض النظر عن النظام الأساسي مثل الماك و ونداو و ويوز.

وهي لغة برمجة تعمل على اغلب الاجهزة ومن أهمها  Windows و Mac OS و Linux و Unix و Android ... كما انها تعد من بين أشهر لغات البرمجة حاليا على الصعيد العالمي.

اهم مميزات لغة الجافا للمبرمجين و المطورين :

  •  شعبيتها الكبيرة وتوفر الكثير من المراجع التي لا تعد ولا تحصى لمن لديه الرغبة في تعلمها.
  • تعتبر لغة وسطية ليست بالمعقدة الصعبة و لا بالبسيطة السهلة 
  • هي لغة تشبه اللغتين ++C و C و لكن التعامل  مع الجافا اكثر سهولة .
  • إذا قم ببرمجة برنامج باستعمال  الجافا فإنه سوف يعمل على 90% من الانظمة الموجودة و هذه اهم ميزة تجعلك تفكر في تعلمها .
  • لغة جافا عليها طلب كبير جدا  في الدول الاجنبية  , إذا كان هدفك من تعلم الجافا هو دخول سوق الشغل  فهي توفر لك  الفرص كثيرة.

لغة الجافا :


من اهم مميزات لغة جافا :

- ماديا لست مجبرا على دفع أي مال لتعمل على لغة جافا, فهي لغة مفتوحة المصدر  وهدا معناه انها مجانية و ستبقى كدلك مدى الحياة.

- من الناحية اًلتقنية تستطيع ان تستخدمهاو تعمل بها  حتى و لو كان حاسوبك دو المواصفات القديمة .

- هي بسيطة ان كنت تفهم في برمجة الكائنات.

- يمكن لاي مترجم لغة جافا ان يقوم بتقسيم الاوامر الصادرة من البرنامج لينفدها على عدة معالجات بشكل سلس و متناسق باستخدام نظام يسمى JRE.

- لغة الجافا توفر لك  Multithreading و هي تقنية تسمح لك بجعل البرنامج الخاص بك قادراً على ان يقوم بتنفيذ اوامر كثيرة في ان واد

 - لغة جافا تتم ترجمتها إلى اكواد او اوامر  يفهمها الجهاز  بسرعة فائقة  دون الحاجة الى تخزينها يقوم فقط  بحليلها لأن الكائنات فيها مرتبطة ببعضها البعض بشكل شبه تدريجي مما يجعل الأوامر تنفذ بسرعة كبيرة.

- معالجة الأخطاء في الجافا تكون بطريقتين الاولى أثناء كتابتك للرمز البرمجي حيث تباشر في اصلاح اخطاءك في  الكود, ثانيا وهو أثناء تشغيل الرمز البرمجي تخبرك بجميع الاخطاء المنطقية  في حال حدوثها و التي عليك ان تقوم بمعالجتها .

- ديناميكياً يمكن لبرامج جافا ان يتحمل  كمية ضخمة من المعلومات اثناء التشغيل و التي يمكنك ان تقوم باستخدامها للتحقق من صحة الرموز البرمجية وكدا التأكد من إذا كان للمترجم  القدرة على أن يصل إلى الكائنات اثناء التشغيل.


إقرأ أيضا