لغة سي شارب C#

 ما هي سي شارب C# :

سي شارب C# هي عبارة عن لغة برمجةٍ موجهة للكائنات، طورت في سنة 2000م بواسطة المبرمج Hejlsberg Andres  في الشركة العالمية Microsoft، وتعتبر لغة عامة مفتوحة المصدر تم تصميمها صيصا لمطوري البرامج و التطبيقات على أنظمة التشغيل الخاصةبـ Microsoft.

تعتبر السي شارب واحدة من اللغات الأكثر انتشارا في العالم و أكثرها فخرا لشركة مايكروسوفت ، تتميز لغة السي شارب بسهولتها و ميزاتها المتعددة ، كما أنها لغة كائنية التوجه و تستعمل في مجالات كثيرة نذكر منها مجال برمجة تطبيقات الموبايل عبر منصة الكسا مارين ، و تعتبر أيضا لغة جد قوية و رائعة في مجال صناعة الألعاب و أكثرها استخداما أيضا .

قامت شركة مايكروسوفت بتطوير هذه اللغة في إطار عملها على دوت نِت ، وقد صممت هذه اللغة لتكون لغة بسيطة وحديثة و كائنية التوجه. وقد قاد (أندرس هيلسبرغ) فريق تطويرها ، وهي من اللغات المفضلة لبرمجة العديد من الأشياء وأهمها الألعاب  لذلك ، إن كنت تتقن لغة السي شارب فيمكنك صديقي ان تشرع في مجال صناعة الألعاب بسهولة تامة.

في اغلب الاحيان يتم النظر على ان لغة C# عبارة عن هجين بين لغتي C وC++ سي بلس بلس ومن تم ظهرت C# كلغةٍ جديدة كونها لغةً موجهة هدفها الجمع بين قوة الحوسبة في لغة سي بلس بلس C++ و سهولة البرمجة في لغة الفيجوال بيسيك Visual Basic.

بالرغم من أن .NET framework داعم لعدد كبير من لغات البرمجة ، إلا أن لغة C# سي شارب  أصبحت  من أكثر  اللغات استعمالا  و انتشارا

نشاءة سي شارب C# :

هل تتساءلت يوماعن السبب وراء  خلق هده اللغة الجديدة،  بالرغم من وجود عدة لغات برمجيّة أخرى، باغراض مشابهةٍ بل ينعدم الاختلاف في ما بينها، كلغة الجافا على سبيل المثال!

في الواقع  فقد انشاء هده اللغة في البداية  كمنافس شرس للغة الجافا؛ وذلك بسبب شركة Sun التي لم تكن ترغب في ان تقوم شركة Microsoft بعمل تغييرات على لغة الجافا، لذالك اختارت هده الاخيرة إنشاء لغة خاصة بها على العموم، فان للغة C# ميزاتٍ كثييرة مماثلة للموجودة في لغة الجافا Java.

نمت لغة  C# بوتيرة كبيرةٍ منذ ظهورها لأوّل مرة، ودلك راجع بطبيعة الحال الى   الدعمٍ الكبير الدي تلقاه من الشركة العملاقة Microsoft و الوقوف الى جنبها لتصل للمكانة الكبيرة التي وصلت لها اليوم.

فتعتبر حاليا من اكثر لغات البرمجة  شعبية في العالم.

تعرف على الاستخدامات الرئيسة للـغة C# سي شارب 

باختصارٍ يمكن استعمال هده اللغة  كل شيءٍ تقريبا إذ يمكنك استعمال لغة C# لكي تصنع تطبيقات الويندوز، وبرامج  العميل او ما يصطلح عليه بالخادم وكدا قواعد البيانات والكثير الكثير من الامور الاخرى

لكن مع دلك فيمكن تمييز استخدمات C# فيما يلي :

برمجة و تطويير التطبيقات الخاصة بالويندوز Windows :

ودلك لدعم .NET على  الويندوز Windows، فتعتبر لغة سي شارب C#  خيارا رائعا لكل مبرمج و مطور  لتطبيقات الويندوز Windows.

ودلك راجع الى ان  انظمة  Windows الجديدة ( ويندوز 8 و ويندوز 10) ساعدت بشكل كبييير على هذه السيطرة حيث تم كتابة اغلب التطبيقات الخاصة بالجهات الخارجية في متجر الويندوز بلغة C#.

بالرغم من ان متجر الويندوز لم يحقق الشهرة و النجاح المطلوبان كالدان قام بتحقيقهما كلّ من اب ستور و جوجل بلاي، الى انه  يشكّل مستقبل تطبيقات الويندوز، لدا فإن لغة C# لديها مستقبلٌ زاهر على الويندوز Windows.

من مميزات سي شارب C# :

هي لغة سهلة في التعلّم، مع انها منطوية على مهام شبه معقدة!
لانها تحتو  على عدد جد كبير من المميزات التي تسهل على المتعلم عملية التعلم.
تعتبر البنية الخاصة بلغة C# معكلة قليلا و مشوكة ، ولكنها لكن في الاخير تبقى  بسيطة وسهلة التعلم .
هي لغة سريعة ان لغة C# أسرع من اللغات الاخرى من الناحية الديناميكية ودلك راجع للاشياء المحددة بشكلٍ  جد واضح. وبالتالي فعندما يكون البرنامج نشطا، فانه يقوم بهدار موارد كبيرة من جهازك



إقرأ أيضا